يجدد فادي يازجي صلته الوثيقة بكائنات خرافية لم يستخرجها من العدم، بل هي نتاج عمليات مزج وصهر وتماه بين المعاني المتعددة التي يشي بها الوجود الإنساني. في معرضه الجديد المقام في صالة «نبض»
يعترض عبدلكي على مصطلح «حياة صامتة». نوافق غير أنها حياة تقع خارج الثرثرة. اليوم في معرضه الحالي صارت تلك الحياة تتكلم أكثر. صارت الحياة المباشرة تلهم الرسام (يعيش في شكل يومي منذ خمس سنوات في دمشق) تقاطعات أكثر عنفاً مما يمكن أن يتوقعه المرء في سل ...
رددت كثيراً في كتابة هذا الرد، أولاً لاعتقادي أن صاحب صالة «أيام» أدى دوراً إيجابياُ فاعلاً في الحياة التشكيلية السورية في السنوات الثلاث الماضية ولا يُنقص من قيمة هذا الدور أنه كان مثار....
كثر الحديث في العقود السابقة عن المثقف والفنان الملتزم. وان كان الالتزام عائما كما فهمته الأكثرية. فقد اعترفت الأقلية على انه التزام حزبي. لكن الأحزاب العربية جردت هذا المفهوم من فاعليته الاجتماعية أو....
الرسم عند خيري حرز الله - 1952، مثل نفي لكل نهائي ، والرؤيا جدل ..والواقع فروض .
منشغل بنفيها كما الخيال ويبتكرها وعي آخر يكرس معنى الرسام غير المحدود ..بالرؤى والأسلوب .. والأختيار.
يقول : انه يدخل منطقة الرسم مغتسلا بالحريه ..حاملا عدته التلق ...
كان يوسف منفيا في تلك السنوات، استأجر مع هالة بيتا في الشومان فير (الطريق الاخضر)، بقي هذا البيت بيته حتى اليوم، في هذا البيت الضيق هناك منضدة خشبية واطئة غير متسقة، فيها فجوة وتضاريس كأي جذع شجرة حقيقي. أمام هذه المنضدة هناك مكتبة عليها التلفزيون ...
ولد نعيم فرحات في بيروت سنة 1958 لعائلة جنوبية، نشأ في الكويت التي حمل منها مأساة بقيت راسخة في ذهنه و دفعته نحو الالتزام و الانغماس في الواقع لكن بأسلوب فني إنساني راق.. انتقل سنة 1978 إلى الولايات المتحدة الأمريكية و فيها أنهى دراسته في الفلسفة ...
قدمت الفنانة الأردنية القديرة نادرة عمران خلال شهر رمضان دور الأم العراقية في “هدوء نسبي” باتقان كبير اختزلت خلاله التعبير عن معايشتها وأسرتها ظروف الحرب وسقوط بغداد تحت وطأة الاحتلال الأمريكي ومعاناتها ضنك الحال بعد يسر و”تشتت” مصير الأبناء وسط ...
وهي مسكونه بهاجس البحث عن الجذر المركب للكتمان وللسر الكوني داخل ارواحنا اللائبه..
فأن لوحة تغريد البقشي لا تكشف جمالياتها المميزه فقط .. بل تكتشف عن مبحث الرسم في سيكولوجيا خاصه كمن يكشف حجابا عن اعيننا .. لنتأمل التلغيز و ثمرة الصمت ..
في ل ...
«تقاسم الملح» و«تقاسيم» و«التشظي» تجارب فنية تشكيلية ارتقى من خلالها الفنان العربي محمد أبوعزيز الى ابداع وتجدد لا ينضبان وجعلا من انجازاته بدايات لتجارب آخرين، فيما اقام بعضها جدلا على الساحة الفنية أثرى من حضور التجربة وأهميتها كمقدمة وحافز. يرى ...