يستبعد النحات عاطفته. لنقل انه يحيدها ولا يضعها على الرف. هناك ما يجب ان يقوم به من اجل التخلي عن علاقة النحات التقليدية بالمادة وبما تنتج من خلالها من أشكال تعبيرية، صارت اليوم بمثابة رموز ثابتة، لا يمكن تخطيها. إن قلت المرأة، فإن ذاكرة النحاتين ا ...
ما من أحد يسبق الآخر. نغمة البيانو تشد الأحذية، بعضها إلى البعض الآخر. الكعب العالي سيكون ضحية فكرته السافرة عن عالم صامت. عالم لديه من الوقت ما يكفي للإنصات إلى موسيقى الحجرة.
فكرة هذه الرسامة عن وظيفة الفن، باعتباره نوعا من مقاومة الواقع عن طريق الوهم تفتح عينيها (عيوننا) على الحقيقة. بطريقة أو بأخرى فان الخلاصات التي تنتهي إليها هذه الرسامة انما تعمق الهوة بين واقع العيش وحقيقته التي يمكن أن تكون نوعا من الخيال. أشبه برم ...
قبل سنة ونصف سنة افتتحت قاعة رفيا لتدخل إلى سوق الفن في سورية مفهوما جديدا، مادته الفكر الذي لا يستثني المفاهيم الفنية المكرسة من نقده كما هناك العروض الفنية التي تسعى الى استقطاب التجارب الفنية العربية المتمردة التي هي موضع استفهام بالنسبة للثقافة ...
يأتينا دلير شاكر هذه المرة من جهة غير متوقعة. هل كان رساما في أوقات سابقة؟ الان يبدو السؤال متأخرا. "الوقت يهزمنا" يقول لك كما لو أنه يرى وحده شيئا لا يراه أحد أخر. نبوءة مرتجلة عن حياة صارت تذهب إلى غيابها من غير أن يستطيع أحد ما أن يأسرها ...
كان من حق النحاتين والرسامين العرب أن يغضبوا، أن يعلنوا حزنهم وشعورهم بالخيبة على الأقل بسبب استبعادهم القاطع عن بينال الشارقة للفنون (بينال القاهرة هو الآخر في طريقه إلى أن يسلك المسلك عينه). لكنهم صمتوا بطريقة مريبة. كما لو أنهم كانوا مقتنعين بصو ...
مفردة المنفى، هي من أكثر الكلمات ترددا في القاموس المحكي العراقي المعاصر. وفي حقبة سابقة كان لمفردة الاغتراب وقعا مماثلا في الوسط الثقافي لما بعد الستينات من القرن الماضي كونها عبرت أو فسرت عن مدى الحيرة الاستفهامية لظواهر ثقافية وسياسية مزقت وهم ألف ...
تميزت أعمال طنطاوي بأحجامها الكبيرة, وأدائها المتميز على صعيد البناء واللون والتقانة, إذ أن عصام يمتلك خبرات واسعة في التصوير الزيتي والفوتوغرافي, إضافة إلى التجريب المستمر والبحث الدائم, في اللغة البصرية كموضوع قائم بذاته من جهة, واللغة الروحية ال ...